منتديات مـيوزك الحنــين


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المطبخ البلجيكي.. براعة فرنسية وكرم ألماني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخميسي
ADMIN
ADMIN


احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

المدير العام
مزاجي : رايق
بلدي : استراليا
عدد المساهمات : 311
نقاطي +++ : 967
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 08/05/2011

مُساهمةموضوع: المطبخ البلجيكي.. براعة فرنسية وكرم ألماني   الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:20 pm

غزوات أرضها صنعت مطبخها



<TABLE width=380 border=0>

<TR>
<td align=middle>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE>

بيروت: جوسلين الأعور
الاحتلال على أرض تلك البلاد ترك أثرا كبيرا في طعامها، فبلجيكا، التي تعتبر ثاني أكبر دولة في الكثافة السكانية في العالم، والتي تتميز بصناعتها الضخمة وإنتاجها لعدد هائل من الأجبان والمواد الغذائية المتنوعة، استطاعت أن تنفرد بمطبخ واسع الخيارات، وأساليب طهي مكتسبة من محتليها في العصور الوسطى، مستحدثة بدرجة عالية من الإتقان والدقة والطعم اللذيذ.هذا الطعم الذي اجتمعت فيه الثقافات الأوروبية المختلفة، لتبتكر أطيب الأطباق.

<P class=storybold dir=rtl align=center>من النادر أن تجد مطبخا متنوعا كالمطبخ البلجيكي، ففيه ما يحلو لك من الأصناف، وهو يتميز باستعمال كثيف للتوابل والخردل والخل والفاكهة المجففة، واللوز والأعشاب، هذه المكونات التي تمنح أي طبق لذة فريدة. مع الإشارة إلى أن هذا المطبخ الأوروبي يشتهر بصورة خاصة بالبطاطا المقلية، والهندباء، وبلح البحر، وحلوى الوافل.
<P class=storybold dir=rtl align=center>فالهندباء، هذه النبتة الخضراء تحتل مكانة مميزة عند الشعب البلجيكي منذ القدم، فاستثمرها وأدرك منافعها الغذائية، لتصبح في أعلى لائحة المحاصيل الزراعية. وللبطاطا المقلية حصة الأسد عند البلجيكيين الذين غالبا ما يتناولون هذا الطبق مع الخردل أو المايونيز أو صلصة الكاري، أما المأكولات البحرية فهي أيضا من الوجبات المفضلة لديهم، بأنواعها التي لا تحصى، كالسمك، والحلزون الذي يقدم مع زبد البقدونس، وبلح البحر مع المرق المطهو على البخار، وذلك المتبل البارد المطهو بالجبن المبشور والطماطم، والسلطعون، والربيان، والمحار، وغيرها من وصفات البحر المبتكرة..
<P class=storybold dir=rtl align=center>واللافت حضور أصناف عدة من الشوربة على المائدة البلجيكية، ومن هنا نستطيع أن نقول إن اندماج البراعة الفرنسية بالكرم الألماني هو الذي جعل من المطبخ البلجيكي لا يشبه غيره من المطابخ، وهو الذي جعل من العاصمة بروكسل، مدينة المطاعم العالمية الفاخرة من كل جنس ونوع، فـ«خليط أمستردام وباريس» يعود في بعض مطاعمها إلى العصور الوسطى، وقد تلفتك بديكوراتها المبهجة تحديدا أحواض الأكواريوم المليئة بالأسماك الحية.
<P class=storybold dir=rtl align=center>وللمائدة البلجيكية آدابها التي يجب أن تتبع بحذافيرها، فمع شعب يعشق النظام، يجب أن تدرك أن اجتماع العائلة حول المائدة عادة أساسية، وأناقة اللباس أمر ضروري، والدقة في المواعيد هو التزام مهم، أما ترك الطعام في الطبق فهو إسراف وقلة تهذيب، ومدح الطعام بعد الانتهاء واجب مفروض عليك، لأن هذا الشعب من أشد المعجبين بمطبخه، ويؤكد أن هذا المطبخ هو نواة لنظيره الفرنسي.
<P class=storybold dir=rtl align=center>ومن المستحيل التحدث عن بلجيكا من دون ذكر الشوكولاته، التي تعد جزءا لا يتجزأ من تاريخها، ولكل نوع منها حكاية تميزه عن الآخر، وخلطة مختلفة عن غيرها، ولكن المشترك في ما بينها هي أنها خالية من المواد الحافظة، فلا يمكن أن تتذوق شوكولاته بلجيكية اصطناعية، . وغالبا ما يصنع النوع الأفضل من الشوكولاته من الكريمة الطازجة، التي لا تبقى سوى أيام قليلة. ومن الضروري عدم إغفال الحلوى البلجيكية الأخرى وعلى رأسها عجينة الوافل التي تخبز مع السكر الأبيض، والتي يمكن إضافة الكستناء المحمصة إليها شتاء.
<P class=storybold dir=rtl align=center>* أطباق بلجيكية مميزة
<P class=storybold dir=rtl align=center>* لحم البقر مع صلصة الكريمة مكونات خلطة اللحم - كيلو ونصف الكيلو لحم بقري مقطع بشكل دائري - نصف ملعقة صغيرة ملح - فصوص ثوم مدقوق - كوب أوراق بقدونس مقطعة للتزيين - ملعقتان صغيرتان فلفل أسود - ربع ملعقة صغيرة ملح خشن مكونات صلصة الكريمة - ثلث كوب مرقة لحم - ربع كوب كريمة سميكة - نصف ملعقة كبيرة زبدة - ملعقة ونصف كبيرة بقدونس مقطعة للتزيين طريقة التحضير - يخلط الملح والثوم والفلفل الأسود في وعاء، ثم تتبل بها قطع اللحم وتترك لمدة 15 دقيقة - يرش الملح الخشن على صينية شواء غير لاصقة، وتصف فيها قطع اللحم، ثم توضع على الشواية على درجة حرارة متوسطة.
<P class=storybold dir=rtl align=center>- عندما تتحول قطع اللحم إلى اللون البني من الجانبين (15 دقيقة تقريبا) ترفع عن النار، وتصف في طبق وترش بالبقدونس طريقة تحضير الصلصة تسكب مرقة اللحم على صفيحة الشواية لمدة دقيقتين، ثم تضاف إليها الكريمة والزبدة، وتبقى على نار عالية لمدة ثلاث دقائق.
<P class=storybold dir=rtl align=center>- تسكب الكريمة فوق قطع اللحم وترش بالبقدونس
<P class=storybold dir=rtl align=center>* الربيان مع الكاجو
<P class=storybold dir=rtl align=center>* المكونات - ربع كوب عصير برتقال طازجة - ثلاث ملاعق كبيرة خل - ملعقة ونصف كبيرة صلصة صويا - ملعقة كبيرة سكر - ملعقة صغيرة بهارات - ملعقتان كبيرتان زيت خضار - أربع حبات فلفل أحمر حار صغير مقطعة إلى شرائح - نصف ملعقة صغيرة ملح - بصلة صغيرة مقطعة إلى قطع كبيرة - ملعقة صغيرة ونصف زنجبيل طازج مطحون - نصف حبة فلفل أحمر حلو مقطعة إلى قطع كبيرة - نصف حبة فلفل أخضر حلو مقطعة إلى قطع كبيرة - حبات ربيان جامبو مقشرة ومنظفة - كوب كاجو مقلي - نصف ملعقة صغيرة زيت سمسم طريقة التحضير - يخلط عصير البرتقال والخل وصلصة الصويا والسكر في وعاء - يسخن الزيت في قدر عميقة على درجة حرارة عالية ثم يضاف إليها الفلفل الحار والملح، يبقى على النار نحو دقيقة واحدة حتى يتحول إلى اللون البني - يضاف البصل والخل والثوم ويبقى على النار لمدة 15 ثانية - تضاف البهارات وتقلب مع المزيج لمدة 30 ثانية - يضاف الربيان ويقلب مع المزيج لمدة 5 دقائق - يسكب خليط صلصة الصويا على المزيج ويقلب لمدة 30 ثانية، حتى يتشكل مزيج متماسك.
<P class=storybold dir=rtl align=center>- يسكب الخليط في طبق ويقدم مع الكاجو وزيت السمسم.
<P class=storybold dir=rtl align=center>* حساء واتاروزي دجاج
<P class=storybold dir=rtl align=center>* المقادير - دجاجة كاملة - نصف ملعقة صغيرة ملح - نصف ملعقة صغيرة بهار - ورقتا غار - أربعة عروق أوراق البقدونس - نصف ملعقة صغيرة زعتر جاف - ثلاث ملاعق كبيرة زبدة غير مملحة - بصلتان متوسطتا الحجم مقطعتان - أربعة أكواب مرقة دجاج - أربعة جزرات كبيرة مقشرة ومقطعة شرائح دائرية رفيعة - خمسة كراث (الجزء الأبيض) مقطعة شرائح دائرية - كرفستان مقطعتان شرائح دائرية - أربع حبات بطاطا مقشرة ومقطعة إلى قطع دائرية - كوب كريمة سميكة - صفارا بيض - نصف كوب بقدونس طازج مفروم ناعم.
<P class=storybold dir=rtl align=center>طريقة التحضير - تنظف الدجاجة من الخارج والداخل، وتوضع داخلها ورقة غار وعرقا بقدونس وربع ملعقة صغيرة زعتر، وتتبل من الخارج بالملح والبهار.
<P class=storybold dir=rtl align=center>- تذوب الزبدة في مقلاة على درجة حرارة متوسطة، ثم يضاف إليها البصل ويقلب جيدا حتى ينضج بشرط ألا يتحول إلى اللون البني.
<P class=storybold dir=rtl align=center>- توضع الدجاجة في وعاء، وتسكب فوقها مرقة الدجاج والبصل والقليل من الماء حتى تغمر الدجاجة بالكامل. يغطى الوعاء وتطهى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
<P class=storybold dir=rtl align=center>- يضاف الجزر والكراث والكرفس والكمية المتبقية من البقدونس والزعتر وورق الغار في وعاء الدجاج، ويغطى ويبقى على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
<P class=storybold dir=rtl align=center>- تضاف البطاطا وتبقى على الغاز لمدة 20 دقيقة أو حتى نضوج الدجاجة - توضع الدجاجة في طبق وتزال أوراق الغار والبقدونس من داخلها، وتترك حتى تبرد، ثم يسحب منها الجلد والعظم، ويفتفت لحمها إلى قطع صغيرة توضع في طبق.
- تخفق الكريمة مع صفار البيض في وعاء، وتضاف إلى مرقة الدجاج والخضار وتقلب جيدا، ثم يسكب الدجاج ويقلب المزيج جيدا - يسكب في أطباق ويزين بالبقدونس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطبخ البلجيكي.. براعة فرنسية وكرم ألماني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مـيوزك الحنــين :: الاقسام المنزلية :: منتدى المطبخ العائلي-
انتقل الى: